قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوى بها فى النار ابعد ما بين المشرق و المغرب " رواه مسلم و كان ابو بكر رضى الله عنه يقول عن لسانه : هذا الذى اوردنى الموارد
و قال الحسن : ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه
لذلك سنحاول معا عرض بعض الكلمات الشائعة بيننا و نحصرها و نعرف مدى عاقبتها سويا
1- مدد يا نبي
هذه الكلمة رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو طلب العطاء و هو دعاء و الدعاء لا يطلب الا من الله سبحانه و تعالى و كذلك مدد يا يا حسين و مدد يا يا ام هاشم و كثير من الاخطاء اللفظية فاذا كان المدد من النبى صلى الله عليه و سلم شركا فكيف يكون بغيره ؟
2- سب الزمان
فاذا ألم ببعض الناس مصيبة يقولون كلام غريب مثل " تعس الزمان , زمن لا يرحم , يوم اسود , ساعة نحس , الخ " و هذه من مداخل الشيطان لان المسلم لا يطيق ان يسب ربه قال رسول الله فى حديث عن رب العزة :" يؤذينى ابن ادم يسب الدهر و انا الدهر "
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" لا تسبوا الدهر فان الدهر هو الله " متفق عليه
3- مرض لعين
لا يجوز لعن المرض لانه من قضاء الله و ذلك يتنافى مع الصبر الذى امرنا الله به
ليه يا ربي
" ليه يا ربى كده ,, هو انا عملت ايه فى الدنيا عشان يحصلى كده ,, هو مفيش غيرى فى الدنيا عشان يجراله كده ......"
السخط على القدر كما يقول البعض ذلك سوء ادب مع الله مما يستوجب غضب الله بالاضافة الى انه لا يصبر على قضاء الله
حرف الواو يعني الشرك
" ما شاء الله و شئت انت ,, ساعتمد على الله و عليك,, انا متوكل على الله و عليك ,, لولا الله و فلان "
جعلوا المخلوق ندا لله كقول البعض و ذلك من الشرك لانه سواى بين الله و الشخص لان الواو تفيد التسويه فى المقام لكن القول الصحيح " ما شاء الله ثم شئت ,, مليش الا الله ثم انت ..و هكذا
6- التسمى باسماء منكرة
مثل عبد النبى ,,, و عبد الرسول ,,, وعبد الرضا .... و نحو ذلك وذلك ينافى الاسلام لاننا عبيد لله و خير الاسماء ما عبد و حمد مثل عبد الرحمن ..... الخ ....
7- " خناقة لرب السماء "
و المعنى ان الخناقة كانت عظيمة لدرجة انها وصلت للسماء و ذلك لا يجوز لانها لا تليق مع الله و قال الله تعالى :
" و ما قدروا الله حق قدره "
8- " ربنا افتكره ,,, افتكاره رحمة "
و الله الكلمة الثانية سمعتها من احدى النساء فسالتها ما معنها فاستغربت المراة باننى لا اعرف معناها و اخذت تفكر جيدا لتقرب الى المعنى و فى الاخر قالت لى معناها ان لعل ربنا يرحمه .... حتى الذين يقولوها لا يعلموا معناها مجرد ترديد
وقال الله تعالى :" و ما كان ربك نسيا " و ان كان هناك من يقولوها عن جهل فيجب ان نطهر السنتنا من تلك الكلمات ....
9- " دفن الى مثواه الاخير "
و فى تلك الكلمة تحمل معنى عدم الايمان بالبعث فالمثوى الاخير هو الجنة او النار
" الدين لله و الوطن للجميع "
الصحيح ان الدين لله و الوطن لله لان الارض لله يورثها لمن يشاء فالله هو الحاكم المهيمن فهو مالك الدنيا و الاخرة لا يقاسمه فيهما احد ....
هذه من بعض الكلمات التى شاعت فى مجتمعتنا و نرددها دون ان نعلم مدى عاقبتها و ردنا الوحيد هو قولنا وجدنا عليها ابائنا و اجدادنا
و هذه مجموعه الثانيه من الأقوال نتلفظ بها بألسنتنا و لا ندري ما تعني حقيقتا
" ربنا وقف معى "
و المفروض ان نقول ربنا اعاننى على كذا و كذا .........
" لا حول الله "
كثير من الناس يستخدمون هذا اللفظ و ذلك اختصارا لقول لا حول و لا قوة الا بالله و هي كنز من كنوز الجنة و قولها تعني ان الله لا حول ولا قوه له معاذ الله ذلك فالله له الحول و القوة ....
التحيه
التحية الشائع بين الناسالتحية كقول صباح الخير ,, مساء الخير ,, هاى ,, باى ,, بدلا من استخدام تحية الاسلام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....
" العمل عبادة "
هذه الكلمة لم ترد لا فى آية و لا حديث و البعض يقولها لينشغل بالاعمال عن طاعة الله و خاصة الصلاة و الفرائض الرئيسية التى خلقنا لها ....
" ساعة لقلبك و ساعة لربك "
و المقصود بساعة القلب هى ساعة المعصية و لكن المفروض ان تكون حياتنا كلها لله " قل ان صلاتى و نسكى و محيياى و مماتى لله رب العالمين " ... فهل نقبل ان نعذب ساعة فى النار وننعم ساعة فى الجنة ؟؟؟؟؟
ربك رب قلوب
" ربك رب قلوب " و قول " المهم ان قلبى ابيض ,, انا بحب ربنا .. تلك خدع نخدع بها انفسنا فكيف نحب الله و لا نطيعه و نعمل ما يحبه اين هى امارات الحب اذن ؟؟؟ قال تعالى " قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله " ...
" اللى يعوزه البيت يحرم على الجامع "
كيف نقول ذلك و قد كان هناك اقوام يؤثرن الله على حاجاتهم
" يؤثرون على انفسهم و لو كان بهم خصاصة "
و قد انفق سيدنا ابو بكر الصديق كل ماله فى سبيل الله ....و غيره كثير ... اين نحن من هؤلاء ؟؟
" انا عملت اللى على و الباقى على ربنا "
كلمة الباقى تشير ان العبد عليه جزء و الله سبحانه و تعالى جزء هل يصح ذلك ؟؟؟؟ و لكن الصحيح ان الكل على الله و التوفيق من عنده سبحانه و تعالى ... لكن ممكن ان نقول عملت ما اقدر و التوفيق من الله او نحو ذلك ...
" اللهم اجعله خير "
و تلك الكلمة نقولها بعد الضحك الكثير اعتقادا انه سيحدث مصيبة بعد ذلك و ذلك سوء ظن و تشاءوم و محن نعلم ان التشاءوم من المحرمات التى لا يجب ان نقع فيها ....
" انا اصطبحت بوش مين النهاردة "
بنقولها كتير اليس كذلك ؟؟؟ و هى من التشاءوم كما نقول انه من المحرمات التى لا يجب ان نقع فيها .....
" امسك الخشب "
يعتقد البعض انه تمنع الحسد و لا يجوز قول ذلك و نحن نعلم ما يمنع الحسد بان فى رقى شرعية تقال لمنعه او الاستعاذة بالله ....
" ده بياكل رز مع الملائكة "
و لماذا الارز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هل تاكل الملائكة ؟؟؟؟ ذلك استهزاءا بالملائكة الذين عظم الله قدرهم ...
" البقية فى حياتك "
لا يصح قولها فهل ياخذ من عمر الميت و تكملته للقريب ؟؟؟؟؟؟؟ و هل يموت احدا عمره ناقصا ؟؟؟؟ و الصواب ان نقول البقاء لله او عظم الله اجركم .....
" لا حياء فى الدين "
الدين كله حياء فالحياء شعبة من شعب الايمان و قد اوضح احد الاخوة بالمنتدى عن هذه المقوله الخاطئة و الصحيح القول لا حياء في العلم ....
" اسم النبى حارسه و صاينه "
و الله الواحد بيسمع الكلام ده بيبقى عايز يضحك !!! من يحمى الانسان ؟؟ من يحمى الانسان من البلاء إلا الله ؟؟ نعم اسم النبى صلى الله عليه و سلم فيه البركة و الخير و لكن المفروض ان نتعوذ باسماء الله الحسنى و كذلك يقولها الناس عند النسيان ... من الذى يذكر ؟؟
يقول ربنا " و اذكر ربك اذا نسيت " و ليس احدا غير الله ....
يا شمس يا شموسه
" يا شمس يا شمسة خدى سنه الجاموسة و هاتى سنة العروسة "
و ذلك شرك اعتقادا بان الشمس هى التى تهب الاسنان للاطفال!!!!!! ... و قد يقولها البعض دون قصد لكن ذلك ليس بمبرر....
" ادى الله و ادى حكمته "
و هذا سوء ادب مع الله و اعتراض على قدره .....
" انا فتحنا لك فتحا مبينا "
الكتابة على ابواب المتاجر ذلك عبث بكلام الله لان الفتح كان مقصودا بفتح مكة و ليس للمتاجر او الرزق كما يقصد البعض .....
و كثير و كثير من الكلام الذى و الله لا يحصى فارجو ان نحذر و نعقل كلامنا قبل التفوه به و يقول تعالى :" و ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد " صدق الله العظيم .......
منقول
لا الة الا الله. محمد رسول الله [ص]
سبخن الله وبحمدة
سبحان الله العظيم